الروضة الثانية KG 2



 
KG2  Curriculum

At DHE Bilingual school, KG 2 students enjoy many activities that are carefully chosen to support their learning needs and to develop their skills and abilities.

Every child learns at a different speed and in a different style, so all children will not necessarily master every skill on the list.

Storytelling, songs, rhymes, arts and crafts, and fun and educational multimedia are part of daily instruction and integrated in all sessions.

 
 
في مرحلة رياض الاطفال الثانية سيتعلم الاطفال من خلال الانشطة والتمارين الهادفة العديد من المفاهيم التي تساعدهم على النمو وتطور مهاراتهم وقدراتهم:



ويتكون البرنامج اليومي لمرحلة الروضة الثانية مما يأتي
 الحلقة:مدتها 30 دقيقة وفيها يتم إعطاء سورة من القرآن -دعاء-سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم- عدا الاطفال وعرض بطاقات الاسم وتفقد الغياب\صوت الحرف او العدد ومفهومه مع عرض ادوات للعد او صور لأشياء تبدء بالحرف وكذلك شرح لموضوع اليوم وهو من الوحدات .
اللعب الحر بالخارج: مدتها 70 دقيقة -لعبة منظمة -يلعب الطفل ويتعلم من خلال اللعب وتتقوى عضلاته او لعب بالرمل وهو من امتع الاوقات بالنسبة للطفل يتعرف فيه على خصائص الرمل العمليات الحسابية مثل ثقيل\خفيف\اثقل من\ممتلئ\أكثر\مبلول\ناشف ايضا يساعد على تقوية عضلات الطفل من خلال خلط او عجن الرمل بالماء وكذلك حمل الرمل.




الوجبة: مدتها  30 دقيقة يتناول فيها الاطفال  وجبة الافطار بحضور المعلمة التي توجه لهم النصائح المهمه مثل غسل اليدين والتسمية قبل الاكل ودعاء الطعام والاكل باليمين وعدم رمي الطعام وعدم الحديث أثناء الاكل تتحدث أثناء ذلك عن أهمية الطعام المفيد والبعد عن الاكل الغير صحي ويمنع أثناء الوجبة أكل الحلويات والبطاطس تراقب الاطفال حتى الانتهاء من الاكل والذهاب لغسل اليدين.


العمل الحر بالاركان : مدته 60 دقيقة , يبدع الطفل من خلاله ويفرغ طاقاته ويستمتع ويتعلم عن طريق اللعب تتوزع الاركان داخل غرفة الصف بشكل مرتب ويسمح للطفل بالمرور بسهوله والاركان هي:
الركن الفني
وهو أحد الأركان الهادئة في الفصل هدفه تنمية حواس الطفل وإثراء مخيلته ودفعه إلى الابداع والابتكار و يساعد الطفل على الاستمتاع – الاسترخاء – الرضا – الإنجاز والإبداع – النمو عقلياً ونمو إدراكه البصري واشتماله على عدة أنشطة تدعم الخبرات الحسية، فجمع الأشياء من الطبيعة وإلصاقها والتشكيل بالعجين والرسم والطباعة وغيرها من الأنشطة الفنية المختلفة توفر للطفل فرصاً عديدة للتآزر البصري والحسي يستخدم الطفل خامت من البيئة بالإضافة الى الالوان والاوراق الملونه والكولاج والدهان وغيرها.



ركن البناء والهدم (المكعبات )

يجهز هذا الركن بعدد كبير من المكعبات الخشبية والملونه وان لايقل عددها عن 300 قطعة وتوضع في رفوف خاصة بها ويضاف إليها عدد من الحيوانات الصغيرة أو السيارات او بعد الإكسسوارات ليستخدمها الأطفال أثناء اللعب وللركن أهمية في تنمية التعاون بين الأطفال من خلال مساعدة بعضهم البعض في البناء وظهور الإبداع عند الأطفال من خلال تجسيد أشكال مختلفة وتحقيق لمبدأ التعلم الذاتي من خلال التعرف على الأشكال الهندسية للمكعبات فمنها المثلث والدائرة والمستطيل
 
ركن المكتبة (القصة و المطالعة)
 
يحتوي ركن المطالعة على دولاب و أرفف وهو ملائم للأطفال لأنه منخفض وبمستوى حجم الطفل يحتوى على كتب مخصصة ذات سمك جيد وأوراق متينة تحتوي على صور واضحة وقليلة الكتابة وأيضا على بساط يجلس الطفل عليه إذا رغب وكرسي صحي للقراءة وعلى أداة تسجيل وسماعات خاصة وحامل للسبورة وورقة كي تكتب ما يرويه الطفل من قصة ويظهر هنا جو المنزل الذي يخلقه هذا الركن.
 
 

ركن الاكتشاف
يسمى بركن العلوم والتجارب ركن متحرك يوضع فيه كرسي وطاولة وأدوات خاصة كالمجهر ونباتات لملاحظة كيف تنمو وتكبر وقواقع وحشرات محنطة وتقام به بعض التجارب مثل المواد التي يجذبها المغناطيس ويطفو ويغرق وملمس الاشياء ونفاذ الضوء.....

ركن التعايش الأسري ( المنزل-التمثيل)
هو الركن الذي يتقمص به ا لطفل شخصيات كثيرة كدور الأم أو الأب أو الطبيب ويضاف للركن طاولة ،سرير مرآة بمستوى الطفل ،هاتف ،مطبخ ،فرن،عرائس ملابس مكوى ملابس ...الخ ولابد ان يتناسب الأثاث في الركن مع حجم الأطفال وان تتصف بالخفة كي يسهل على الأطفال تحريكها يتحقق بهذا الركن مبدأ الحرية والاختيار للطفل والتعاون والتشارك واثراء لغة الطفل من خلال القيام بالادوار كذلك يشبع هذا الركن حاجات الطفل التي قد يكون محروم منها في المنزل

الركن الإدراكي
 يتوفر فيه كراسي وطاولة وبساط على الأرض كما يتوفر أدوات على نوعين:

النوع الأول : تنمية العضلات الصغرى ( ألعاب برم وتدوير _ ألعاب فك وتركيب _ متاهات _ ألعاب لظم _ ألعاب أخرى سحابات للفتح والغلق _ أحزمة _ قطع قماش بزراير)
النوع الثاني : تنمية العمليات العقلية ( ألعاب تطابق _ تصنيف _ تسلسل _ أحاجي " التركيبات المصورة")

ركن التخطيط (القراءة والكتابة)
ويحوي الركن أنشطة مختلفة نذكر منها:
·       التخطيط على اللوح (الأدوات: سبورة مغناطيسية + قلم الكتابة على السبورة )
·       تخطيط الحروف والأرقام المفرغة (الأدوات: أوراق بيضاء + وسيلة لحرف أو رقم مجوف)
·       تخطيط الأشكال الهندسية وأشكال الخطوط المتعرجة منها والمستقيمة
الأدوات: ورقة عمل لخط متعرج منقط مغلفة حراريا + قلم سبورة


------------------------------------------------------------------------------------

الوحدات


يتعرف الطفل على الوحدات التعليمية التالية :
1.    وحدة روضتي
2.    وحدة الأصحاب
3.    وحدة العائلة
4.    وحدة المسكن
5.    وحدة الملبس
6.    وحدة كتابي
7.    وحدة الغذاء
  8.    وحدة الأيدي
    9.    وحدة الماء
10.    وحدة الرمل
11. وحدة صحتي وسلامتي
وتوزع هذه الوحدات على الفصلين خلال العام الدراسي للطفل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق